تاريخ النشر : 23-09-2021
المشاهدات : 1231
السؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
هل ختمه القرآن لأي متوفي فعلا بتوصله وبينتفع بها ام لا
وهل يجوز أن نعمل ختمه لكذا متوفي في وقت واحد ولا لازم يكون ختمه لمتوفي واحد فقط كل مره .
لاني أعلم ان الميت ينتفع بثلاث 
علم ينتفع به
صدقه
ولد صالح يدعو له
لأني سمعت شيخ من قبل يقول ان القرآن لا يصل للمتوفي
ارجو الإفادة لان في واحده عامله جروب بتختم فيه كل مره لمتوفي وعايزه أشارك معاهم 
جزاكم الله خيرا
الاجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته. 
إلي الأخت الكريمة صاحبة السؤال الجواب: 
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وبعد: 
اختلف أهل العلم هل يصل ثواب قراءة القرآن إلي الميت أم لا. 
فذهب كل من الإمام أحمد وكثير من علماء الحنابلة منهم شيخ الإسلام ابن تيمية والحنفية إلي أن ثواب القراءة يصل إلي الميت وذهب المالكية والمشهور من مذهب الشافعية إلي أن ثواب قراءة القرآن لا يصل إلي الميت واستدل من قال بأن الثواب لا يصل بقول الله تعالى: ( وأن ليس للإنسان إلا ماسعي ) 
وقوله صلي الله عليه وسلم: ( إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث علم ينتفع به أو صدقة جارية أو ولد صالح يدعو له ) قالوا وليس منها ثواب القراءة .
قالوا وتلك عبادة بدنية فلا يصح أن يصل منها للميت إلا ما نص عليه الدليل كالحج وصوم الواجب ( فرضاً أو نذراً )  
وأجاب القائلون بوصول ثواب القراءة للميت عن الآية بأجوبة أقواها نعم ليس للميت من سعيه إلا عمله لأنه يملكه، لكن لا مانع من أن يهب غيره له ثواب بعض أعماله البدنية كالقراءة أو صوم نفل أو عمرة أو غير ذلك فإن الآية ليس فيها منع من ذلك وكذا الحديث. 
وتوسط بعض علماء الشافعية فقالوا: الدعاء لا يختلف فيه أحد فإذا قرأ ودعا الله تعالي أن يجعل ثواب قراءته تصل إلي ميت بعينه أو إلي بعض الأموات جاز  ذلك.  
قالوا فإن كان جائزاً الدعاء بما لا يملك ( كدعائه بالرحمة للميت ) جاز  بالأولى دعائه بما يملك وهو أن يصل ثواب قراءته هو للميت. 
ولكن نرجو أن لا يُدَاوَم علي ذلك، وينشغل  المسلم بما ثبت به النص كالدعاء للأموات والصدقة عنهم. 
وذلك لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يثبت عنه أنه قرأ قراءناً ووهب ثوابه لأمواته وقد مات في حياته صلي الله عليه وسلم بناته وزوجه خديجة وعمه حمزة - رضي الله عنهم - وهم عنده بمكان .
وكذلك لم يرشد أصحابه إلي القراءة وإهداء ثوابها  للأموات ولذلك فإن بعض العلماء عدوا ذلك من البدع منهم علماء اللجنة الدائمة: الشيخ ابن باز والشيخ عبد الرزاق عفيفي والشيخ عبد الله الغديان وغيرهم.
فمن أراد أن يقرأ ثم يدعو الله تعالي أن يجعل ثواب القراءة لبعض أمواته فنسأل الله أن يتقبل منه والله واسع الفضل عظيم المنن. 
ولكن أرجو أن يكثر مما لا خلاف في وصوله للميت.
ثانياً: نعم يجوز أن تكون ثواب ختمة واحدة لأكثر من ميت مثل صدقة واحدة يجعل ثوابها لأكثر من ميت. هذا علي قول من يقول بوصول ثواب القراءة للميت.

logo